أفاق المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية

يمكن للحاصلين على شهادة المدرسة الوطنية للإدارة من شغل عدة مناصب حسب الملف الشخصي للحامل للشهادة وتخصصه مع الميزة المحصل عليها خلال الخمس سنوات من التكوين والمشاريع الموازية للدراسات التي يعمل عليها الطالب وصقل مهاراته

قد تختلف عروض عمل المهندسين اعتمادًا على التخصص والخبرة وحجم الشركة المختارة ويفضل لحامل الشهادة متابعة الدراسة لتعزيز مهاراته الشخصية والمهنية

تنظيم الدراسة

يتم توفير التدريب في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في شكل دروس نظرية وأنشطة عملية منظمة في وحدات وفصول دراسية. تتكون وحدة التدريس من دروس نظرية و / أو عملية تتعلق بموضوع واحد أو أكثر بأهدافها ومحتوياتها. ينقسم التوزيع الزمني فيها إلى محاضرات ودروس وتطبيق عملي. كما يتم اختبار وتقييم وتنظيم الزيارات والدورات والأنشطة الثقافية والرياضية

معدلات الإنتقاء

معدل الانتقاء 2019معدل الانتقاء 2018معدل الانتقاء 2017مسلك البكالوريا
15.4015.4515.50SVT / PC
13.4013.4513.50Science Math
12.5512.5513.00Economie / Gestion

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش

الماجستير: 3 أنواع من الماجستير متاحة حاليا

MG-MSI إدارة وحوكمة أنظمة التنقل والمعلومات

يهدف هذا الماجستير إلى تدريب الاداريين في مجال الاتصالات والتقنيات الجديدة و المهنيين القادرين على فهم التحديات الإدارية والتكنولوجية والاستراتيجية لتقنيات المعلومات والاتصالات.

Master GISR حوكمة تكنولوجيا المعلومات وأمن الشبكات

المدرسة الوطنية للإدارة بمراكش تطلق ماجستير جديدة المتخصصة بعنوان GOUVERNANCE IT & SÉCURITÉ DES RÉSEAUX – GISR » للعام الدراسي 2018-2019.

RSS الشبكات والأنظمة والأمن – ماجستير

(RSS) تفتتح المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بمراكش درجة الماجستير المتخصصة في الشبكات والأنظمة والأمن

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس هي مؤسسة تابعة لشبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية في المغرب تأسست سنة 2005 ، والهدف من المدرسة هو التدريب في مختلف التخصصات. تمتد مدة الدراسة في هذه المدرسة على مدى 5 سنوات كما هو الحال بالنسبة لجميع المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الأخرى. يتم تخصيص العامين الأولين للدورة الإعدادية ، إذ أنها  تهدف إلى تعريف الطالب على العلوم مما يسمح بإجراء دراسته بشكل أفضل في تخصص الهندسة ، و ابتداءا من السنة الثالثة يمكن للطلاب تحديد واختيار تخصصهم

: الدبلومات

(DI, Masters, L, DUT, Doctorat)

: أهداف المؤسسة

تدريب مهندسي الدولة : منهاج البكالوريا + 5 –

البحث العلمي والتقني والبحث والتطوير –

: التخصصات

هندسة صناعية –
هندسة كمبيوتر –
هندسة الاتصالات والشبكات –
هندسة الميكاترونكس –
هندسة النظم المدمجة والحوسبة الصناعية –

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان

تم إنشاء المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان في سبتمبر 2008 ، وهي تدخل ضمن شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ، وهي مؤسسة عامة ذات طبيعة علمية ثقافية ومهنية ، تأسست لتكون مدرسة هندسية عالية المستوى

الغرض الرئيسي من المدرسة هو تدريب /تكوين المهندسين، والذين هم قادرون على التكيف بشكل خاص مع التغيرات في المجال التكنولوجي والمجتمعي. تقدم لطلابها الاندماج المهني ، من خلال خلق حس الاستقلالية والتكيف التكنولوجي في مختلف التخصصات الموجه نحو الابتكار

: تقدم المدرسة التخصص في المجالات والخيارات التالية

هندسة أنظمة الاتصالات والشبكات –
هندسة كمبيوتر –
الهندسة المدنية –
إدارة سلسلة الخدمات اللوجستية –
مهندس في هندسة الميكاترونكس –

السنوات التحضيرية

تغطي السنة الأولى والثانية من المسار الدراسي (أي 5 سنوات) ، تسمح الدورة التحضيرية للطلاب بتدعيم تدريبهم في العلوم الأساسية والتعرف على تقنيات الاتصال وأدوات الكمبيوتر ، التكنولوجيا والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال ويعتمد التدريس على الدورات والبرامج التعليمية والعمل العملي

السنة الأولى هي سنة العمل المكثف –
السنة الثانية هي سنة توجيهية لإعداد الطلاب –

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأسفي هي مؤسسة أكاديمية تابعة لجامعة القاضي عياض وتحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهي جزء من شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية المنتشرة على كامل التراب الوطني على مستوى المدن الجامعية الرئيسية في البلاد. تختص هذه المدرسة في جميع التخصصات المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي والتقني وتدريب المهندسين والأطر وكذلك التكوين المستمر

ENSA SAFI

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بطنجة

أنشئت في عام 1998 بالشراكة مع إنسا ليون (فرنسا) وكلية العلوم والتقنيات بطنجة ، المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في طنجة هي مؤسسة عامة تابعة لجامعة عبد المالك السعدي ومهمتها هي تدريب مهندسي الدولة ذوي المهارات المتعددة والابتكارات. تطبق هذه المدرسة سياسة التمييز المطبقة على جميع المستويات. أول مدرسة وطنية للعلوم التطبيقية في المغرب يتم إنشاؤه مع طموح قوي للانفتاح على البيئة الاجتماعية والاقتصادية ، وهي تضع نفسها الآن في تحد جديد وهو : تعزيز وترسيخ مكانتها بين أفضل مؤسسات التعليم العالي التكنولوجية في المغرب. إن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية هي كلية هندسة ما بعد البكالوريا والتي تدرب المهندسين في 4 تخصصات خلال خمس سنوات من التكوين

هندسة الاتصالات ونظم الشبكات –

هندسة الأنظمة الإلكترونية والآلية –

هندسة البرمجيات ، نظم المعلومات –

الهندسة الصناعية واللوجستية –

ensa tanger

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة

تم إنشاء المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في الحسيمة في سنة 2008 ، وهي مؤسسة للتعليم العالي العام تابعة لجامعة محمد الأول. يتماشى إنشائه مع الهدف المتمثل في تعزيز تدريب مهندسي الدولة المؤهلين تأهيلاً عالياً في أكثر التخصصات انفتاحاً والدي من المرجح أن تعرف تطورات مهمة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي الإقليمي والوطني. سيساعد تحديد موقع المدرسة في منحها بعدًا أورو-متوسطيًا وتلبية الاحتياجات الإقليمية والوطنية في التدريب الهندسي. توفر المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة التدريب لمدة سنتين تحضيريتين وثلاث سنوات من التخصصات في المجالات التالية

ENSA AL HOUCEIMA

هندسة الحاسوب –
هندسة مدنية؛ –
هندسة المخاطر البيئية والطبيعية –

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان

تم إنشاء المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان في سبتمبر 2008 ، وهي ضمن شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ، وهي مؤسسة عامة ذات طبيعة علمية ثقافية ومهنية ، تأسست لتكون مدرسة مهندسين عالية المستوى

الغرض الرئيسي من المدرسة هو تدريب المهندسين، والذين هم قادرون على التكيف بشكل خاص مع التغيرات في مجال التكنولوجيا والتغيرات المتسارعة في المجتمع. تقدم لطلابها الاندماج المهني ، من خلال تربوية الاستقلالية والتكيف التكنولوجي متعدد التخصصات الموجه نحو الابتكار

: تقدم المدرسة التكوين في المجالات التالية

هندسة أنظمة الاتصالات والشبكات –
هندسة كمبيوتر –
الهندسة المدنية –
إدارة سلسلة الخدمات اللوجستية –
مهندس في هندسة الميكاترونكس –

التكوين في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان هو جزء من تحسين وتطوير للشركات والمقاولات المغربية من خلال تزويدها بموارد بشرية ذات كفاءة عالية ومكونة تكوينا جيدا يواكب التغيرات المتسارعة في متطلبات سوق الشغل وطنيا ودوليا. ويهدف إلى تزويد الشركات بأطر وإداريين متعددي الاختصاصات في مجالات خبراتهم ، وقادرة على تولي مناصب رفيعة المستوى والمسؤولية. يؤدي تنوع الدورات المقدمة في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في تطوان إلى تغطية مجموعة من الأنشطة المهنية التي تؤثر على القطاعات والمجالات الاقتصادية المختلفة

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في خريبكة هي مؤسسة عامة تابعة لجامعة الحسن الأول. تم إنشاؤه حديثًا في عام 2007 ، وهي تدعم إرادة الحكومة كجزء من المبادرة الوطنية لتدريب 10000 مهندس بحلول عام 2010 .هدفها هو تنشيط البيئة الاجتماعية والاقتصادية والاستجابة للاحتياجات الهندسية الإقليمية والوطنية. وهي جزء من لامركزية التعليم العالي بالمغرب

ENSA KHOURIBGA

مهمة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة

لامركزية التعليم العالي –
تعزيز البيئة الاجتماعية والاقتصادية –
تلبية الاحتياجات الهندسية الإقليمية والوطنية –
القيام بتدريب مهندسي الدولة متعددي التخصصات –

: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية الجديدة هي مؤسسة عامة هدفها تدريب مهندسي الدولة والتعليم المستمر والبحث العلمي. هي تابعة لجامعة شعيب الدكالي وهي جزء من استراتيجية تهدف إلى تنويع الدورات التدريبية المقدمة في المؤسسات الجامعية مع مراعاة المتطلبات الجديدة لسوق الشغل الوطنية والدولية بهدف تعزيزها

: كلمات مفتاحية

عدد طلاب الهندسة : 470 –
عدد التخصصات الهندسة : 2 –
25 : عدد الأساتذة الباحثين –
10 :موظفين إداريين وفنيين –

معلومات الإتصال

05 23 39 56 79الجديدة
05 35 60 04 03فاس
05 36 50 54 70وجدة
05 39 80 57 14الحسيمة
05 28 22 83 13اكادير
05 24 66 91 55أسفي
05 39 39 37 44طنجة
05 37 32 94 48القنيطرة
05 39 97 9175تطوان
05 24 43 47 45مراكش
05 23 49 23 35خريبكة