دروس باك حر اداب وعلوم انسانية

التربية الإسلامية

  • سورة ياسين “يس” – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  • درس التوحيد والحرية – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس الإلحاد بين الوهم والحقيقة – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس النظر والتفكر سبيل العلم والإيمان – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس القرآن الكريم منهاج حياة – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس إكمال الدين ووفاة الرسول صلى الله عليه وسلم – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس الرسول صلى الله عليه وسلم نموذج الكمال البشري – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس نماذج للتأسي: علي كرم الله وجهه وزينة القوة والعلم – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس واجبنا نحو الرسول صلى الله عليه وسلم – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس الخصائص العامة للشريعة الإسلامية – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس مقاصد الشريعة الإسلامية – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس ضوابط فهم النص الشرعي (القرآن والسنة) – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس الاجتهاد والتجديد – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس حق الله: الاعتزاز بالإسلام – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس حق النفس: التوسط والاعتدال – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس حق الغير: خطبة الوداع وحقوق الإنسان – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس حق البيئة : إن الله جميل يحب الجمال – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس التصور الإسلامي للحرية – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس الإسلام وبناء الحضارة الإنسانية – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس الرحمة والرفق – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   درس صفات عباد الرحمان – التربية الاسلامية – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   كتاب السيرة النبوية (خاص بشعبة العلوم الانسانية فقط)

دروس مادة الجغرافيا

  • درس العولمة: المفهوم، الآليات والفاعلون – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات
  •    درس تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات
  •    درس تفاوت النمو بين الشمال والجنوب (المجال المتوسطي نموذجا) – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات 
  •    درس المجال العالمي والتحديات الكبرى (التحدي السكاني، والتحدي البيئي) – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات 
  •    درس العولمة والهوية الثقافية – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات
  •    درس الاتحاد الأوربي نحو اندماج شامل – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات
  •    درس مجموعة أمريكا الشمالية (التبادل الحر والاندماج الجهوي) – باك حر علوم انسانية واداب الاجتماعيات
  •    درس دول جنوب شرق آسيا (قطب اقتصادي في تطور متصاعد) – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات
  •    درس ملف: المنظمة العالمية للتجارة – باك حر علوم انسانية واداب – الاجتماعيات  
  •    درس الولايات المتحدة الأمريكية (قوة اقتصادية عظمى) – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس فرنسا (قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي) – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس اليابان (قوة تجارية كبرى) – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس الصين: قوة اقتصادية صاعدة – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس البرازيل: نمو اقتصادي واستمرار التفاوتات في التنمية البشرية – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس كوريا الجنوبية: نموذج لبلد حديث النمو الإقتصادي – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس الهند: أوجه متعددة للتنمية – باك حر علوم انسانية واداب – التاريخ و الجغرافيا 

دروس مادة التاريخ

  •    درس الثورة الروسية وأزمات الديمقراطيات الليبرالية – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945 – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس ملف: مساهمة المغاربة في الحرب العالمية الثانية – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا
  •    درس المغرب تحت نظام الحماية – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا  
  •    درس المغرب: الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا 
  •    درس سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي – باك حر اداب وعلوم انسانية – التاريخ و الجغرافيا 
  •    درس القضية الفلسطينية – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس ملف: الوضع الدولي لطنجة في عهد الحماية – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •    درس تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس ملف: الثورة العلمية والتكنولوجية – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس المغرب (الكفاح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية) – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية
  •    درس الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •    درس القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي – التاريخ و الجغرافيا – باك حر اداب وعلوم انسانية

دروس مادة الفلسفة

  • مجزوءة الوضع البشري:
  • الشخص 
  • الغير 
  • التاريخ 
  • المواقف الفلسفية لمجزوءة الوضع البشري
  • تأطير إشكالي عام لمجزوءة الوضع البشري 
  • مجزوءة المعرفة:
  • النظرية والتجريب 
  • الحقيقة 
  • مسألة العلمية في العلوم الإنسانية
  • المواقف الفلسفية لمجزوءة المعرفة
  • تأطير إشكالي عام لمجزوءة المعرفة
  • مجزوءة السياسة:
  • الدولة
  • الحق والعدالة 
  • العنف
  • المواقف الفلسفية لمجزوءة السياسة 
  • تأطير إشكالي عام لمجزوءة السياسة
  • مجزوءة الأخلاق:
  • الواجب 
  • السعادة 
  • الحرية 
  • المواقف الفلسفية لمجزوءة الأخلاق
  • تأطير إشكالي عام لمجزوءة الأخلاق
  • تحليل النصوص:
  • تحليل نص إمانويل مونييه: الحرّية بشروط 
  • تحليل نص جان بول سارتر: الإنسان مشروع 
  • تحليل نص جورج غوسدورف: استقلالية الشخص
  • تحليل نص إمانويل كانط: الشخص غاية في ذاته
  • تحليل نص سيغموند فرويد البنية النفسية الثلاثية للشخصية
  • تحليل نص جول لاشولييه أساس هويّة الشخص طبعه وذاكرته
  • تحليل نص أرتور شوبنهاور الهويّة والإرادة 
  • تحليل نص جون لوك الهوية والشعور 
  • منهجيات فلسفية:
  • منهجية السؤال الفلسفي
  • منهجية القولة الفلسفية
  • منهجية النص الفلسفي

دروس مادة اللغة الانجليزية

  • درس Phrasal Verbs :Grammar  
  • درس Reported Speech :Grammar 
  • درس The passive form :Grammar
  • درس English tenses :Grammar 

دروس مادة اللغة الفرنسية

«Les Personnages Principaux de l’oeuvre «Le père Goriot

«Fiche de lecture de l’oeuvre «Le père Goriot

«Résumé de l’oeuvre «Le père Goriot

Biographie de Balzac

«Les personnages principaux de «Il Etait Une Fois Un Vieux Couple Heureux

«Résumé de l’oeuvre «Il Était Une Fois Un Vieux Couple Heureux

«fiche de lecture «Il Était Une Fois Un Vieux Couple Heureux

Biographie de Mohammed Khaïr  Eddine

«Les thèmes dans l’œuvre «Candide ou l’Optimisme

«Résumé chapitre par chapitre de l’œuvre «Candide ou l’Optimisme

«Résumé de l’œuvre «Candide ou l’Optimisme

«Etude des personnages de l’œuvre «Candide ou l’Optimisme

«Fiche de lecture de l’œuvre «Candide ou l’optimisme

La biographie de Voltaire

Des résumés

دروس مادة الرياضيات

  •  الدالة الأسية النيبيرية – دروس الرياضيات – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   اللوغاريتم النيبيري – دروس الرياضيات – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   الاشتقاق ودراسة الدوال – دروس الرياضيات – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   المتتاليات المرجعية – دروس الرياضيات – باك حر اداب وعلوم انسانية 
  •   الاحتمالات – دروس الرياضيات – باك حر اداب وعلوم انسانية 

دروس مادة علوم الحياة والأرض

  • تدفق الطاقة
  • ملخص تحرير الطاقة الكامنة
  • نقل الخبر الوراتي

دروس مادة الفيزياء

  • سلسة تمارين
  • ملخصات دروس
  • إمتحانات

دروس مادة العربية

الدرس اللغوي

الدورة الاولى

  • التكرار
  • التوازي
  • الصورة الشعرية – مكوناتها
  • الصورة الشعرية – وظائفها
  • السطر الشعري
  • المقطع الشعري
  • الوقفة العروضية و الدلالية واللغة الشعرية
  • الرمز والأسطورة
  • الدورة الثانية
  • تعريف النموذج العاملي و مكوناته
  • النموذجي : نظام العلاقات بين العوامل
  • الأفعال الكلامية : تعريف أفعال الكلام
  • الفعل الكلامي المباشر ـ الفعل الكلامي غير المباشر
  • تعريف الاتساق ـ الاتساق الدلالي والتركيبي
  • الاتساق المعجمي: التكرار والتضام
  • تعريف الانسجام ـ مبادئ الانسجام ـ عمليات بناء الانسجام
  • أساليب الحجاج

التعبير والإنشاء

الدورة الأولى

  • مهارة كتابة إنشاء أدبيّ حول نص شعري
  • القراءة المنهجية للنصوص الشعرية
  • مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية أدبية (نص نظري)
  • القراءة المنهجية للنصوص الأدبية
  • منهجية الكتابة الإنشائية حول قصيدة من الشعر الإحيائي : الرومانسي
  • منهجية الكتابة الإنشائية حول قصيدة من الشعر الحر : شعر الرؤيا

الدورة الثانية

  • مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص نثري إبداعي
  • مهارة كتابة إنشاء أدبي حول قضية نقدية
  • منهجية الكتابة الإنشائية حول نص قصصي مسرحي
  • منهجية الكتابة الإنشائية حول نص نقدي إجتماعي بنيوي
  • المؤلفات
  • المؤلفات : اللص والكـلاب لنجيب محفوظ
  • ملخص اللص والكلاب لنجيب محفوظ
  • اللص والكلاب : قراءة توجيهية وتحليلية وتركيبية مفصلة
  • اللص والكلاب : الخطاطة السردية
  • اللص والكلاب : المشيرات النصية الإجتماعية والنفسية والأسلوبية
  • اللص والكلاب : أهم أبعاد وقيم الرواية
  • اللص والكلاب : نماذج محللة
  • المؤلفات : ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المعداوي المجاطي
  • ظاهرة الشعر الحديث: القراءة التوجيهية
  • ملخص ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المعداوي المجاطي
  • ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الأول – مدخل
  • ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الأول – القسم الأول (نحو مضمون ذاتي)
  • ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الأول – القسم الثاني (نحو شكل جديد)
  • ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الثاني (تجربة الغربة والضياع)
  • ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الثالث (تجربة الموت والحياة)
  • ظاهرة الشعر الحديث: الفصل الرابع (الشكل الجديد)
  • ظاهرة الشعر الحديث : ملخص تركيبي
  • ظاهرة الشعر الحديث : المشيرات النصية
  • ظاهرة الشعر الحديث : نماذج محللة

النصوص

المجزوءة الأولى: الشعر العربي الحديث (إحياء النموذج وسؤال الذات)

  • إحياء النموذج
  • إحياء النموذج – نص نظري
  • تحليل نص “انبعاث الشعر العربي” لمحمد الكتاني
  • إحياء النموذج – نص شعري
  • تحليل قصيدة “لي في من مضى مثل” لمحمود سامي البارودي
  • تحليل قصيدة “أريج المسك” لمحمد بن ابراهيم
  • سؤال الذات
  • سؤال الذات – نص نظري
  • تحليل نص “الشعر الرومانسي” لعبد المحسن طه بدر
  • سؤال الذات – نموذج شعري
  • تحليل قصيدة “إلى دودة” لميخائيل نعيمة
  • المجزوءة الثانية: الشعر العربي الحديث (تكسير البنية وتجديد الرؤيا)
  • تكسير البنية
  • تكسير البنية – نص نظري
  • تحليل نص “قضايا الإطار الموسيقي الجديد للقصيدة” لعز الدين اسماعيل
  • تكسير البنية – نموذج شعري
  • تحليل قصيدة “لنكن أصدقاء” لنازك الملائكة
  • تجديد الرؤيا
  • تجديد الرؤيا – نص نظري
  • تحليل نص “قصيدة الرؤيا” لعلي أحمد سعيد أدونيس
  • تجديد الرؤيا – نموذج شعري
  • تحليل قصيدة “البئر المهجورة” ليوسف الخال
  • المجزوءة الأولى: أشكال نثرية حديثة
  • القصة
  • القصة – نص نظري
  • تحليل نص “مميزات القصة القصيرة واتجاهاتها” لمحمد عزام
  • القصة – نص قصصي
  • تحليل نص “دم ودخان” لمبارك ربيع
  • المسرحية
  • المسرحية – نص نظري
  • تحليل نص “سمات النص المسرحي” لفرحان بلبل
  • المسرحية – نص مسرحي
  • تحليل نص “الكنز” لتوفيق الحكيم
  • المجزوءة الثانية: مناهج نقدية
  • المنهج الاجتماعي
  • المنهج الاجتماعي – نص نظري
  • تحليل نص “المنهج الاجتماعي” لنبيل راغب
  • المنهج الاجتماعي – نص تطبيقي
  • تحليل نص “سوسيولوجية القصيدة العربية” لنجيب العوفي
  • المنهج البنيوي
  • المنهج البنيوي – نص نظري
  • تحليل نص “المنهج البنيوي” لصلاح فضل
  • المنهج البنيوي – نص تطبيقي
  • تحليل نص “الأنساق والبنية” لكمال أبو ديب

شروط الترشيح لباك حر 2021 Bac Libre

الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2021 بصفة « مترشح حر » يخضع لنفس شروط الدورات السابقة، وهي كالتالي:

  • إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة؛
  • الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة؛
  • ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات، خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول، وفي هذه الحالة لايقبل الترشيح إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح؛
  • ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات متتالية، وفي حالة استنفادها لا يمكن الترشيح مجددا إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة اجتازها المترشح؛
  • التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)؛
  • إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 06 دجنبر 2020، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية؛
  • تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

روابط مفيدة

اشترك في نشرتنا الإخبارية

يصدر موقع توجيه نشرة تتضمن أحدث المباريات والمقالات والمصادر حول التوجيه المدرسي والتعليم بصفة عامة وإعلانات المباريات والوظائف  في المغرب. في حال رغبتم بالاشتراك بنشراتنا، الرجاء ادخال بريدكم الالكتروني والضغط على الزر أدناه .

 

 

تم الاشتراك، نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد

Pin It on Pinterest

Share This