مقالات توجيه

كيف تبحث عن عمل في المغرب: 10 نصائح عن السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

يعد البحث عن وظيفة هده الأيام وخصوصا مع أزمة الوباء الذي يضرب العالم حاليا أمراً صعبا وبالخصوص في المغرب. وبالنظر الى التضخم الدي يعيشه الإقتصاد وإغلاق مجموعة من الشركات أو تخفيض العمالة يصبح البحث عن وظيفة أصعب وأصعب…

في هده السلسة من المقالات نحاول أن نقدم لك عزيزي القارئ طرق قد تساعدك في العتور على وظيفة مناسبة مع مجموعة من النصائح والأخطاء التي يتوجب عليك تجنبها.

أولا نبدأ مع السيرة الداتية الخاصة بك وهي أول شيء يجب أن تفكر فيه قد خوض مرحلة البحث عن العمل.

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وثيقة شائعة الاستخدام في عملية التوظيف. يتضمن معلومات حول خلفيتك ومؤهلاتك ويجب أن تنقل المعلومات الأكثر أهمية وذات الصلة عنك إلى أصحاب العمل بتنسيق واضح وسهل القراءة. الهدف هو أن توضح بسرعة سبب كونك مؤهلاً بشكل فريد لهذا المنصب بناءً على مهاراتك وخبراتك.

لإنشاء سيرة ذاتية يلاحظها أصحاب العمل ، يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة وأفضل الممارسات. الهدف الرئيسي الذي يجب أن تضعه في الاعتبار هو جعل سيرتك الذاتية وثيقة الصلة وقابلة للقراءة. دعونا نلقي نظرة فاحصة على أفضل الطرق لكتابة كل قسم من أقسام السيرة الذاتية.

إقرأ أيضا:كيفية تقديم عرض مثير : خطوات إعداد عرض تقديمي

لمزيد من الإلهام عند كتابة أو تحديث سيرتك الذاتية ، انظر إلى عينات السيرة الذاتية من مجال عملك والمسمى الوظيفي الخاص بك وحاول أن تقليدها.

كيفية إنشاء سيرة ذاتية احترافية ؟

ابدأ باختيار التنسيق الصحيح لسيرتك الذاتية

“التنسيق” هو الأسلوب والترتيب الذي تعرض به المعلومات في سيرتك الذاتية. هناك ثلاثة تنسيقات شائعة الاستخدام للسيرة الذاتية يمكنك الاختيار من بينها اعتمادًا على ما يناسبك: ترتيب زمني (أو عكس التسلسل الزمني) ، وظيفي أو مجموعة.

قم بوضع تنسيق السيرة الذاتية بالترتيب الزمني. قسم التاريخ المهني أولاً وهو خيار جيد إذا كان لديك سجل عمل احترافي غني بدون وجود فجوات في التوظيف.

السيرة الذاتية

يركز تنسيق السيرة الذاتية الوظيفية على قسم المهارات وهو خيار جيد إذا كنت تقوم بتبديل الوظائف أو لديك بعض الفجوات في تاريخ عملك.

السيرة الذاتية

يعد تنسيق السيرة الداتية المركبة أو المدموجة خيارًا جيدًا إذا كان لديك بعض الخبرة المهنية ، حيث تكون المهارات وسجل العمل على نفس القدر من الأهمية.

إقرأ أيضا:Brevet de technicien supérieur BTS au Maroc

قم بتضمين اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك

يجب أن تبدأ سيرتك الذاتية باسمك ومعلومات الاتصال بما في ذلك عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك. لديك حرية الاختيار فيما إذا كنت تريد تضمين عنوانك البريدي أم لا. يجب أن يكون اسمك مرئيًا بشكل كبير في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية بخط عريض أو أكبر من باقي المستند ، ولكن بحجم لا يزيد عن 14 نقطة.

يمكنك أيضًا تضمين رابط إلى ملفك portfolio إذا كنت تتقدم لشغل وظائف إبداعية ، على سبيل المثال.

أضف ملخصًا أو هدفًا للسيرة الذاتية

بعد معلومات الاتصال الخاصة بك ، لديك خيار تضمين إما ملخص السيرة الذاتية أو بيان الهدف. بيان موضوعي يشرح بسرعة أهدافك المهنية وهو خيار جيد لمن لديهم خبرة مهنية محدودة ، مثل خريجي الكليات أو المدارس الثانوية الحديثة.

ملخص السيرة الذاتية عبارة عن بيان قصير يستخدم لغة نشطة لوصف خبراتك ومهاراتك في العمل ذات الصلة.

ضع قائمة بمهاراتك

توقف لحظة لتفكر في المهارات التي تجعلك مناسبًا تمامًا للوظيفة. راجع الوصف الوظيفي وقم بتمييز الكلمات الرئيسية التي أثبتت نجاحك بها في الماضي. ضع في اعتبارك كل من المهارات (التقنية) والخاصة (الشخصية) ، بالإضافة إلى المهارات القابلة للتحويل التي يمكنك استخدامها عند تغيير المهن أو الصناعات.

إقرأ أيضا:دروس الابتدائي لمباراة التعليم

قم بإنشاء قسم للمهارات باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة بصاحب العمل. اذكر أي مهارات مطلوبة مثل الشهادات أو التراخيص أولاً.

قائمة التاريخ المهني الخاص بك مع الكلمات الرئيسية

اكتب قسم التاريخ المهني الخاص بك بترتيب زمني عكسي. ابدأ بأحدث وظيفة وقدم وصفًا موجزًا بما في ذلك اسم الشركة والفترة الزمنية التي عملت فيها والمسمى الوظيفي الخاص بك وبعض الإنجازات الرئيسية خلال فترة عملك في الشركة. يمكنك أيضًا تضمين الدروس المستفادة أو فرص النمو ذات الصلة التي واجهتها أثناء العمل هناك.

عند إدراج تاريخك المهني ، يجب أن تضع في اعتبارك بعض أفضل الممارسات:

  • استخدم الأرقام لقياس تأثيرك ، عندما يكون ذلك ممكنًا. يمكن أن يساعد تضمين إنجازات عددية محددة أصحاب العمل على فهم القيمة المباشرة المحتملة لشركتهم.
مثال: "قمت بتطوير عملية جديدة لطلب التوريدات ، وتقليل وقت التنفيذ بنسبة 10٪."
  • استخدم الكلمات الأساسية من الوصف الوظيفي: على غرار قسم المهارات الخاصة بك ، يجب عليك أيضًا تضمين معلومات من الوصف الوظيفي في سجلات التاريخ الوظيفي. على سبيل المثال ، إذا أشار الوصف الوظيفي إلى أهمية تلبية حصص المبيعات ، فيمكنك تضمين معلومات حول كيفية تلبية أو تجاوز الحصص في الأدوار السابقة.
  • كن موجز: لدى أصحاب العمل ثوان فقط لمراجعة سيرتك الذاتية ، لذلك يجب أن تحافظ على أوصافك موجزة وذات صلة قدر الإمكان. جرب إزالة الكلمات ذات الحشو مثل “و” و “.” يجب عليك أيضًا سرد الإنجازات الرئيسية فقط بدلاً من سطور متعددة تصف دورك.

استخدم أفعال العمل: اجعل تأثيرًا أقوى باستخدام أفعال العمل لوصف إنجازاتك المهنية. تتضمن بعض الأمثلة “مطور” و “محفوظ” و “قاد” و “مُدار”.

اتبع نفس العملية لخبرات العمل الأخرى. إذا لم يكن لديك تاريخ مهني واسع ، فيجب عليك أيضًا تضمين فرص التدريب الداخلي STAGES والتطوع باتباع نفس التنسيق.

تشمل قسم التعليم

سيكون قسم التعليم ذا قيمة خاصة إذا كانت لديك خبرة عمل محدودة (مثل خريجي الكلية أو المدارس الثانوية) أو إذا كنت تنتقل إلى صناعة جديدة. يمكنك تضمين معلومات مثل:

  • الدورات الدراسية ذات الصلة
  • متوسط الدرجة (إذا كان أعلى من 14)
  • المشاركة في النوادي أو الجمعيات
  • شغل المناصب القيادية
  • الجوائز أو الإنجازات أو الشهادات

عند كتابة قسم التعليم الخاص بك ، يجب عليك تضمين اسم المؤسسة وتواريخ الحضور وشهادتك أو مجال الدراسة. إذا كنت تتقدم لشغل مناصب ذات مستوى متوسط أو أعلى ، فيمكنك إزالة الكل باستثناء اسم مدرستك وتواريخ الحضور لإفساح المجال لمزيد من الخبرة المهنية ذات الصلة في سيرتك الذاتية.

إذا كانت لديك شهادات أو تراخيص ذات صلة بالوصف الوظيفي ، فيمكنك تضمينها في هذا القسم أيضًا. لتوفير مساحة ، يمكنك ترك أي بيانات لا تتعلق مباشرة بمتطلبات هذه الوظيفة.

ضع في اعتبارك إضافة أقسام اختيارية

إذا كانت لديك مساحة كبيرة في سيرتك الذاتية ، ففكر في إضافة قسم الإنجازات أو الاهتمامات. يمكن أن يساعد هذا في استكمال سيرة ذاتية أقصر ، خاصة لأولئك الذين لديهم خبرة عمل وتعليمية محدودة.

تأكد من أن الإنجازات والاهتمامات التي قمت بإدراجها تدعم أهدافك المهنية وذات صلة بأصحاب العمل المحتملين.

قم بتنسيق سيرتك الذاتية

على الرغم من أهمية تخطيط سيرتك الذاتية ، إلا أنه يجب عليك أيضًا تخصيص بعض الوقت للانتباه إلى تفاصيل التنسيق مثل نمط الخط وحجم الخط والهوامش والتباعد.

يمكن أن يؤدي تنسيق سيرتك الذاتية إلى جعلها تبدو نظيفة ومهنية وتحسين إمكانية القراءة. هذا هو المفتاح عند محاولة لفت انتباه صاحب العمل. فيما يلي بعض النصائح الأساسية التي يمكن أن تساعد في جعل سيرتك الذاتية تبدو مصقولة:

  • اجعل حجم الخط بين 10 و 12 نقطة.
  • حدد خطًا نظيفًا وسهل القراءة مثل Arial أو Helvetica ؛ تجنب الخطوط المنمقة.
  • تأكد من أن هوامشك من 1 إلى 1.5 بوصة.
  • اجعل اسمك ورؤوس الأقسام غامقة أو أكبر قليلاً في حجم الخط (لا يزيد عن 14 نقطة).
  • استخدم النقاط عند سرد العديد من المعلومات المختلفة ، مثل قسم التعليم والتاريخ المهني.

قم بالتدقيق في سيرتك الذاتية

راجع سيرتك الذاتية بعناية بحثًا عن الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم. يمكن أن تساعدك قراءة سيرتك الذاتية للخلف في تحديد الأخطاء من خلال تقديم الكلمات بترتيب جديد. يجب عليك أيضًا أن تسأل الأصدقاء والزملاء والأساتذة وأفراد الأسرة الموثوق بهم عما إذا كان بإمكانهم مراجعة سيرتك الذاتية.

يمكن أن تساعد آراء الأطراف الثالثة في الكشف عن معلومات جديدة ربما تكون قد أغفلتها.

إذا كانت سيرتك الذاتية تتكون من أكثر من صفحة واحدة ، فراجع طرق دمج أو تقصير كل قسم عن طريق إزالة كلمات الحشو أو المعلومات الدخيلة.

قد يتم قبول صفحتين إذا كنت تتقدم لشغل وظائف رفيعة المستوى أو صناعات مثل الرعاية الصحية أو الأوساط الأكاديمية.

صمم سيرتك الذاتية حسب المنصب

من المهم مراجعة سيرتك الذاتية لتناسب كل وظيفة تتقدم لها. لكل وظيفة، اضبط الكلمات الرئيسية في قسم المهارات بحيث تكون مناسبة تمامًا لما يحتاجه صاحب العمل. يجب عليك أيضًا تغيير ما تؤكده في أقسام التاريخ المهني والخبرات التعليمية اعتمادًا على ما هو مدرج في الوصف الوظيفي.

أسئلة

كم من الوقت يجب أن تكون السيرة الذاتية؟

يجب أن تكون السير الذاتية التقليدية بطول صفحة إلى صفحتين. هناك أنواع مختلفة من السير الذاتية ، مثل السير الذاتية الفيدرالية والسيرة الذاتية أو السير الذاتية. عادةً ما تتضمن السير الذاتية الفيدرالية والسير الذاتية الأكاديمية والسير الذاتية العلمية كل ما تبذلونه من التعليم والخبرة العملية بأوصاف مطولة. يمكن أن يزيد طولها عن سبع أو ثماني صفحات.

السير الذاتية التقليدية هي النوع الأكثر شيوعًا من السيرة الذاتية التي يرغب مديرو التوظيف في رؤيتها. إذا لم تكن متأكدًا من نوع السيرة الذاتية التي يجب تقديمها لشغل منصب ، فاسأل مدير التوظيف قبل تقديم طلبك.

للاحتفاظ بسيرتك الذاتية تحت صفحتين ، قم بإزالة الوظائف التي كانت لديك منذ أكثر من 10 سنوات. إذا كانت سيرتك الذاتية لا تزال طويلة جدًا ، فقم بإزالة المناصب التي شغلتها خلال السنوات العشر الماضية والتي لا صلة لها بالوظيفة التي لديك. اجعل الرصاص يصف تجربة عملك قصيرة وواضحة.

تذكر أن سيرتك الذاتية هي نظرة عامة على تعليمك وخبراتك ومهاراتك لمدير التوظيف. قم بتضمين خطاب تغطية لشرح سبب كونك الأنسب لهذا المنصب بدلاً من إثقال سيرتك الذاتية بالمعلومات.

تحميل نمادج من السير الداتية : الرابط

السابق
تحميل نمادج من السيرة الداتية
التالي
منح دراسية للسنة الجامعية 2022-2023 للدراسة في الخارج

اترك تعليقاً