مقالات توجيه

نصائح للاستعداد لإمتحان البكالوريا في رمضان

البكالوريا في رمضان

مرة أخرى هذا العام ، حل موسم الامتحانات في نفس الوقت تقريبًا مع شهر رمضان ، لذلك من المحتمل أن تراجع الإمتحانات وتخوضها أثناء صيامك.

على الرغم من أنه من المحتمل أن يمثل تحديًا ، إلا أنه يعتقد أنه يمكنك القيام بذلك. الصيام ليس سيئاً على الإطلاق بالنسبة للطلاب ، فالصوم لا يعني تقييد السعرات! لا يزال بإمكانك استهلاك السعرات الحرارية بعد الإفطار.إذ يستغرق الجسم بضعة أيام لضبط وظيفته التقويضية والابتنائية (التمثيل الغذائي) بمجرد أن يشعر بالسعادة لاستهلاك العناصر الغذائية. يصوم الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم ويواصلون دراستهم جيدًا. إذا كنت قلقًا مما إذا كان الصيام ممكنًا بالنسبة لك أثناء الامتحانات أو الدراسة، فحاول أن تصوم ليوم واحد وشاهد النتائج بنفسك. هناك بعض النصائح التي قد تساعدك

خرافات نكرّرها جميعنا

خلال الأيام القادمة ستظهر كما العادة خرافات, بشأن الوجبات, التي نتبع الكثير منها في حياتنا ونعتبرها صحيّةً وضرورية، ومنها على سبيل المثال:

  • وجبة الإفطار أهم وجبةٍ في اليوم.
  • بدل أن تأكل وجباتٍ كبيرة ثلاث مرات في اليوم، قسّمها إلى وجباتٍ صغيرةٍ عديدة على طول اليوم.
  • حجم الوجبة يسبّب مشاكل أكثر من عدد الوجبات.
  • الصيام يسبب ضعف التركيز.

وأتبتت الدراسات أن كل ما ذكر سابقاً عبارة عن خرافاتٍ غير صحيحة وأهم مسوّقٍ لها شركات الأغذية والأدوية.

إقرأ أيضا:كيفية الاستعداد للبكالوريا بشكل فعال مع جدول المراجعة

نصائح عن كيفية تحقيق النجاح في الاستعداد لإمتحان البكالوريا أثناء صيام رمضان

حافظ على نشاطك: إذا كنت تشعر بالتعب ، فقم وتحرك. لا شيء مرهق للغاية ، فقط انهض وتجول. سيكون من المفيد أكثر بالنسبة لك الخروج والحصول على بعض الهواء النقي. ستشعر بمزيد من الاستيقاظ بعد تغيير المشهد.

الاستحمام : جرب رش وجهك بالماء البارد لتنشيطه أو الاستحمام لتجعلك تشعر بالانتعاش والاستعداد للعمل. عندما تتوضئ للصلاة ، قد تجد أن هذا يوقظك ويمنحك القوة لمواصلة الدراسة.

خطط مسبقًا: حدد ما تحتاج إنجازه وفي أي فترة زمنية ولا تنسى الا أوقات الصلاة.

حافظ على مساحة الدراسة نظيفة: اجلس على مكتب وليس على سريرك أو قد تجد نفسك مُغريًا للانجراف ، خاصة وأن نمط نومك المعتاد من المحتمل أن يكون مضطربًا. تخلص من الأشياء التي تشتت الانتباه من على مكتبك حتى تحصل على مساحة عمل نظيفة خالية من الإغراءات والمشتتات للتركيز.

استفد من استراحات “الغداء” او الاكل المعتادة في الايام العادية : إذا كنت تحضر محاضرات خلال اليوم ، فاستغل استراحات الغداء لصالحك. كما ذكرنا سابقًا ، من المهم أن تمنح نفسك فترات راحة كافية ، لذلك عندما نقول استخدمها لصالحك ، فإننا لا نعني المراجعة فقط ، ولكن القيام بشئ اخر . كأخذ استراحة للصلاة أو قيلولة ، أو قم بعمل منزلي ما أو اذهب في نزهة على الأقدام.

إقرأ أيضا:نصائح وتوجيهات لتلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا

تأكد من أن نمط نومك على ما يرام: من المحتمل أن تظل مستيقظًا لوقت متأخر وتستيقظ مبكرًا حتى يختلط جدولك الزمني. لهذا السبب ، قد ترغب في استخدام ساعات النهار لتعويض النوم. من المهم التأكد من أنك مرتاح بشكل صحيح – ليس فقط من أجل درجاتك ، ولكن من أجل رفاهيتك. إذا كان لديك اختبار قادم ، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى تعديل نمط نومك لضمان حصولك على قسط جيد من الراحة – ولا تخاطر بالنوم أو تفويت الاختبار أو الإرهاق أثناء الاختبار!

خذ الأمور ببساطة: نحن نعلم أنك تريد أن تقوم بعمل جيد ولكن لا يجب أن تمارس الكثير من الضغط على نفسك. تأكد من أنك لا تفرط في حمل نفسك في النهار عندما يكون جسمك تحت الضغط.

مراجعة مع الأصدقاء: حسنًا ، ربما لا تراجع مع الأصدقاء طوال الوقت ، ولكن قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم – حتى إذا كان أصدقاؤك صائمين أيضًا – سيكون من المؤكد أنه سيرفع معنوياتك. قد تتمكن حتى من مشاركة بعض النصائح مع أصدقائك ، أو حتى مشاركة مصدر قلق أو اثنين. في كلتا الحالتين ، سيكون من الرائع أن يكون لديك شركة لفترة من الوقت.

إقرأ أيضا:مباراة ولوج معهد الأمير سيدي محمد l’IPSM

أثناء الغروب

تناول الكثير من الأطعمة الصحية: قد يكون من المغري التهام الكثير من الأطعمة الذهنية والقليلة السوائل والمقلية بمجرد وصولك على الإفطار ، حيث أنك بعد صومك طوال اليوم تتضور جوعاً وتتوق إلى الأطعمة غير الصحية. ولكن إذا استسلمت للرغبات الشديدة ، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر بالشعور بالخمول – ما ليس بالأفضل ولن يساعدك في الدراسة!

خاصة بالنسبة للسحور ، يجب أن تحاول ذمج أكبر قدر ممكن من “الاطعمة المفيدو للدماغ” في نظامك الغذائي. فكر في: الأفوكادو والشوكولاتة الداكنة والبيض والجوز والموز واللوز. ستحسن تركيزك وتساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات أثناء الدراسة.

ضع روتينًا يناسبك:

من المحتمل أن يكون من المفيد لك العمل بعد تناول الطعام بفترة وجيزة لأن الجوع لن يشتت انتباهك كثيرًا ، لذلك ربما امنح نفسك 15 دقيقة أو 20 بعد تناول الطعام ليستريح جسدك قبل تناول الكتب للدراسة.

تجنب الجفاف : إذا كنت تدرس بعد الإفطار أو التراويح (تؤدى قيام الليل) ، اشرب الكثير من الماء. الترطيب مفيد جدًا لعقلك وسيساعدك على الشعور بالراحة والاستعداد لدراساتك. في الواقع ، من المهم شرب أكبر قدر ممكن من الماء أثناء غروب الشمس لإعداد جسمك لليوم التالي.

قم بإعداد وجباتك: قد يكون من الصعب طهي وجبات مشبعة وصحية كل يوم – خاصة عندما تكون جائعًا جدًا! بدلًا من ذلك ، جرب طهي كميات كبيرة من بعض الوجبات الصحية ووضعها في الثلاجة. يمكنك شراء كميات كبيرة وتقسيم الوجبات إلى أجزاء ، فكل ما عليك فعله هو تسخينها بالطبع هنا نتكلم على الطلاب الذين هم بعيدون عن أهلهم  (الزوافرية  😁 )!

اطبخ مع الأصدقاء: بدلاً من ذلك ، يمكنك تجربة الطهي مع الأصدقاء – مسلمين أو غير مسلمين. يخلق الطهي معًا بيئة دافئة ، خاصة عندما تكون بعيدًا عن العائلة ، ومن المحتمل أن يكون حدثًا مرحًا .

تحقق من الأحداث في مسجدك: يمكنك أيضًا أن تسأل عما إذا كان هناك أي شيء يحدث في مسجدك المحلي. تنظم المساجد في جميع أنحاء العالم وجبات مجتمعية خاصة خلال شهر رمضان حتى تكون محاطًا بأناس من دينك أثناء وجبات الطعام ، مما يقلل من مشقة الابتعاد عن المنزل.

مسجد الحسن الثاني

نصائح إضافية

شارع بالمغرب

حاول أن تحافظ على رطوبة جسمك في غير ساعات الصيام
حاول أن تدرس أكثر بعد السحور وأقل قبل الإفطار
لا تتناول الكثير من الأطعمة غير المقلية
تناول الكثير من الفواكه
أدخل البروتينات والكربوهيدرات (غذاء غني بالجلوكوز) في الإفطار والسحور
اشرب الحليب كل يوم
كل العسل
خذ قيلولة بعد الظهر خلال النهار ، فغفوة الظهيرة تعيد شحن جسدك.
افطر مع التمر وادخل الحساء في الإفطار
لا تفرط في وجبة الإفطار ، وتناول وجبة خفيفة

وتناول وجبة دسمة على العشاء
ابدأ دراستك طلبًا من الله سبحانه وتعالى.
ابدأ أي مهمة دراسية بدعاء الدراسة
لا تغضب فهو يستهلك طاقتك ويجعلك عصبيًا ومتعبًا.
لا تحاول الاسترخاء من خلال الاستماع إلى الأغاني أو مشاهدة البرامج التلفزيونية ، بل استمع إلى تلاوة القرآن بدلاً من ذلك.
لا تمارس الرياضة بافراط أثناء الصيام
غيّر مكانك للدراسة بعد ساعات قليلة من الدراسة لفترة أطول
خذ استراحة كل 30 دقيقة أو كل ساعة حسب ما يناسبك ، ويجب ألا تكون الاستراحة طويلة ، فقط 5 دقائق استراحة لتقوية جسمك والاسترخاء قليلاً.
نم مبكرًا واستيقظ قبل السحور. اشرب وتناول طعامًا جيدًا وادرس: ساعات الصباح هي أفضل ساعة للحفظ والدراسة.
لا تقرأ بصوت عالٍ لجزء كبير من اليوم أثناء الصيام ، فقد يجعلك ذلك تشعر بالعطش.
تناول الكثير من التمر فهو أفضل غذاء في رمضان.

السابق
دراسة الطب بالمغرب
التالي
توقيت الدراسة خلال رمضان بالمغرب 2021

اترك تعليقاً