يمكن أن تأخذك مهنة التسويق في عدة اتجاهات مختلفة. يتكون التسويق من العديد من الجوانب والأنشطة. سوف تجد أن هناك العديد من الفرص في التسويق ، لكن القاسم المشترك لتلك الفرص هو الشعور بالملكية على المنتج و / أو الخدمة وضرورة فهم احتياجات العملاء ورغباتهم ومن ثم القدرة على ترجمة تلك الاحتياجات في استراتيجية التسويق الخاصة بك. يمكن إجراء التواصلات التسويقية بعدة طرق وهذا هو السبب في أن مهنة التسويق تفتح العديد من الأبواب كمهنة
، ستكون وظيفتك هي الحصول على منتج و / أو خدمة « عامة » وربط هذا المنتج أو الخدمة باسم علامة تجارية. يمكن تعريف التسويق على أنه الوظيفة الوسيطة بين تطوير المنتج والمبيعات. فكر في الأمر على أنه مخزن لأشياء مثل الإعلان والعلاقات العامة والتخطيط الإعلامي واستراتيجية المبيعات الخ
إن مهمة أخصائي التسويق هي إنشاء العلامات التجارية وإدارتها وتعزيزها. يضمن ذلك أن ينظر المستهلكون إلى ما هو أبعد من سعر ووظيفة المنتج أو الخدمة عندما يزنون خيارات الاستهلاك. يتمثل جزء أساسي من مهنة التسويق في فهم الاحتياجات والتفضيلات والقيود التي تحدد المجموعة المستهدفة من المستهلكين أو مكانة السوق المطابق للعلامة التجارية. يتم ذلك عن طريق أبحاث ودراسة السوق

Les Métiers de Marketing مهن التسويق 1

خمس وظائف تسويقية حيث يمكنك العثور على فرص عمل

يتم استخدام التسويق في كل شركة وكل صناعة ، لذا فإن الإمكانات المهنية غير محدودة. هناك مسارات وظيفية في التسويق يمكنك اتباعها. يمكنك أن تجد العديد من الفرص في التسويق في الفئات التالية

أبحاث السوق

إدارة العلامات التجارية

الاعلان

العروض

العلاقات العامة

دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل فئة من هذه الفئات

ابحاث السوق
Les Métiers de Marketing مهن التسويق 2

تتضمن هذه المهنة البحث عن الهدف المقصود. يمكن أن يكون هذا الهدف شركات أو أفراد. لكي تستحوذ الشركة على السوق ، يجب أن تكون قادرة أولاً على فهم هذا السوق. يتضمن البحث العملي الأول لفهم المستهلك، وما هي احتياجاته، وما هي عاداته الشرائية ، وكيف ينظر إلى نفسه فيما يتعلق ببقية العالم

يتم إجراء أبحاث السوق باستخدام الاستطلاعات ومجموعات التركيز ومراجعة الدراسات. يؤدي القيام بذلك إلى تمكين الباحثين من جمع البيانات حول هدف علامة تجارية معينة. يمكن إجراء أبحاث السوق داخليًا ، أو قد تقوم الشركة بتوظيف شركة متخصصة لإجراء البحث

هل أبحاث السوق هي المسار الوظيفي بالنسبة لك؟

هل تعتقد أنك ستستمتع بمهنة في أبحاث السوق؟ المرشح المثالي لمنصب أبحاث السوق هو الشخص الذي يمتلك القدرات التحليلية النوعية والكمية لأن الوظيفة تعتمد على قدرتك على جمع البيانات من الأشخاص، ومعالجة الأرقام، وتفسير النتائج بدقة

الوظائف المتاحة في أبحاث السوق

مدير أبحاث السوق

مسير أبحاث السوق

مشرف أبحاث السوق

محلل السوق

إدارة العلامات التجارية
Les Métiers de Marketing مهن التسويق 3

هذا هو المسار الوظيفي الذي تسمع عنه كثيرًا. إنها الوظيفة الرئيسية في صناعة المنتجات الاستهلاكية. غالبًا ما يتم تشبيه مديري العلامات التجارية بأصحاب الأعمال الصغيرة لأنهم يتحملون مسؤولية العلامة التجارية أو عائلة العلامة التجارية. هم دائما يركزون على الصورة الكبيرة. تتمثل مهمتهم في غرس جوهر العلامة التجارية ، وتحديد منافسيهم في فئة علامتهم التجارية ، وتحديد فرص التسويق ، والقدرة على إيصال الفوائد الفريدة لهذا المنتج أو الخدمة بفعالية

يتحمل مديرو العلامات التجارية أيضًا مسؤولية توجيه فريق أبحاث السوق من خلال تحديد جدول الأعمال والمعايير وكذلك اختيار المحفزات ، مثل بيانات فوائد المنتج والصور وعينات المنتجات ومقاطع الفيديو. بمجرد اكتمال البحث ، فإن مهمة مدير العلامة التجارية هي تحليل البيانات التي تم جمعها ثم تطوير استراتيجية تسويق

قد تتطلب استراتيجية التسويق هذه حملة إعلانية جديدة أو تطوير منتجات جديدة أو رسم رؤية جديدة للعلامة التجارية. ومن ثم فإن مهمة مدير العلامة التجارية هي التأكد من أن الوظائف الأخرى مثل العروض وأبحاث السوق والبحث والتطوير والتصنيع يتم تنسيقها لتنفيذ الاستراتيجية التي طوروها

هل المسار الوظيفي لإدارة العلامات التجارية مناسب لك؟

تميل المهن في إدارة المنتجات والعلامات التجارية إلى جذب الأفراد ذوي الإمكانات العالية والمتحمسين الذين يمكنهم قبول مسؤوليات واسعة بسهولة وبقليل من الإشراف والتواصل بشكل جيد مع أشخاص آخرين ، وهم على استعداد للقيام ببعض السفر والتطوير في ظل التغيير المستمر

:المناصب المتاحة في إدارة العلامات التجارية

مدير العلامة التجارية

مدير الإنتاج

مدير تطوير المنتج

الاعلان
Les Métiers de Marketing مهن التسويق 4

إذا قررت أن الإعلان هو المسار الوظيفي الذي ترغب في متابعته ، فستجد أن المعلنين يعملون مع جميع جوانب التسويق من الإستراتيجية إلى المفهوم إلى تنفيذ الإستراتيجية

ستجد أن معظم الوظائف في الجانب التجاري للإعلان تشمل إدارة الحساب ومخططي الحسابات ومشتري الوسائط

يعمل مديرو الحسابات كحلقة وصل بين إدارات الوكالة المختلفة والعميل. مهمتهم هي إدارة تنفيذ الإعلانات عن طريق التأكد من إنشائها ضمن الجدول الزمني والميزانية المخصصة. يركز مخططو الحسابات أكثر على المستهلك. وظيفتهم هي إجراء بحث حول التركيبة السكانية للمستهلكين المستهدفين. يستخدمون هذا البحث للتعرف على ما يحفز سلوكهم في السوق

تتمثل مهمة مشتري الوسائط في العثور على وسائط لوضع الإعلانات فيها. ويستخدمون الدراسة الديموغرافية التي يجريها مخطط الحساب لتحديد أفضل مكان ممكن لشراء مساحة إعلانية

هل المسار الوظيفي للإعلان مناسب لك؟

تتضمن المهن في مجال الإعلان التنوع ، والتعويض على أساس الأداء ، والإبداع ، والسفر ، والرضا عن رؤية الإنجازات الشخصية ، والتواصل مع الآخرين. توجد وظائف الإعلان في وكالات الإعلان والمؤسسات الإعلامية وإدارات الإعلان في الشركات التجارية والمنظمات غير الربحية وشركات أبحاث التسويق

المسارات الوظيفية الرئيسية الأربعة في الإعلان هي إدارة الحسابات والإبداع والإعلام والبحث

:الوظائف المتوفرة في الإعلان

مدراء الإعلانات

مدير مبيعات الإعلانات

مديرو الحساب

مخططي الحسابات

المدير الاعلامي

المنسق الاعلامي

مشترو الوسائط

العروض
Les Métiers de Marketing مهن التسويق 5

ليس من غير المألوف العثور على فريق ترويجي مخصص في شركات التسويق. يعمل هذا الفريق على إنشاء برامج توحد الإعلانات لشراء الحوافز مثل الخصومات الخاصة ، والقسائم ، والعينات ، والهدايا مع الشراء ، والخصومات ، واليانصيب. من أجل الترويج لهذه البرامج ، غالبًا ما يستخدم فريق الترويج البريد المباشر ، أو التسويق عبر الهاتف ، أو العروض داخل المتجر ، أو الإعلانات ، أو موافقات المنتج ، أو أحداث انطلاق خاصة

الوظائف المتاحة في العروض الترويجية

مدير العروض

مساعد العروض

العلاقات العامة

العلاقات العامة
Les Métiers de Marketing مهن التسويق 6

تقع على عاتق إدارة العلاقات العامة مسؤولية إدارة الاتصال مع وسائل الإعلام والمستهلكين والموظفين والمستثمرين وعامة الناس. يعتبرون المتحدثين باسم الشركة. غالبًا ما يكتبون بيانات صحفية للترويج لمنتجات جديدة أو لإبقاء مجتمع الاستثمار على اطلاع بشراكات الأعمال أو النتائج المالية أو أخبار الشركات الأخرى. إذا كانوا مستمرين من العلاقات الإعلامية ، فسوف يقضون وقتهم في الرد على طلبات المعلومات من الصحفيين أو نشر القصص الإخبارية لوسائل الإعلام

تتمثل الوظيفة والجزء الذي يؤديه موظف العلاقات العامة في كثير من الأحيان في تصوير الشركة في صورة جذابة ، ودعم صورتها العامة في الأزمات ، وتوليد ضجة إيجابية حول ممارسات الشركة والأعمال ، وبالطبع نشر منتجاتها وخدماتها بنجاح

هل المسار الوظيفي للعلاقات العامة مناسب لك؟

للقيام بعمل جيد في العلاقات العامة ، يجب أن تكون لديك مهارات تواصل قوية ، والقدرة على التعبير عن كل من الكلمات المكتوبة والمنطوقة ، والقدرة على فهم مجموعة متنوعة من الأشخاص ، والثقة ، والقدرة على التعلم بسرعة ما يفعله عملاؤك لتوصيل رسائلهم بشكل فعال

يجب أن يكون محترفو العلاقات العامة أيضًا سريع التفكير، ومقنع بالإضافة إلى شخصية منفتحة وإرادة حازمة

:الوظائف الشاغرة في العلاقات العامة

منسق الحساب أو منسق العلاقات العامة

منفذ الحساب

العلاقات الاعلامية

مدير ونائب الرئيس

إدارات العلاقات العامة الحكومية

مستشار العلاقات العامة

هل مهنة التسويق لك؟

غالبًا ما يروق التسويق ليس فقط للمفكرين المبدعين ولكن أيضًا للإحصائيين ذوي التفكير الرقمي. في حين أن العديد من الوظائف في التسويق جذابة ، ضع في اعتبارك أنه يجب أن تكون على استعداد للعمل لساعات طويلة ولا تمانع في العمل في المساء و / أو عطلات نهاية الأسبوع

يجب أن تكون قادرًا على العمل بشكل جيد تحت الضغط والتطوير من خلال الوفاء بالمواعيد النهائية والأهداف المحددة في بعض المواقف

يعد التسويق ضرورة حيوية ليس فقط لشركات الأعمال ولكن يتم تنفيذه أيضًا من قبل الحكومات والمؤسسات التعليمية والدينية والاجتماعية والمنظمات أو المؤسسات غير الربحية. يوفر التسويق عددًا كبيرًا ومتنوعًا من فرص العمل المتاحة لك بغض النظر عن المسار الوظيفي الذي تقرر اتباعه

الصفات التي تجعل من محترف تسويق ناجح

قد لا يكون البحث عن مدير التسويق المثالي سهلاً مثل العثور على مهندس أو محاسب. في العديد من هذه المجالات المهنية، تكون الأمور واضحة تمامًا لأن المرشحين سيكون لديهم المؤهلات اللازمة مثل التعليم والخبرة. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بمتخصصي التسويق ، فإن عددًا قليلاً جدًا منهم يمتلك شهادات في التسويق

لذا ، كيف يمكن للشركات معرفة ما إذا كانت توظف متخصصي التسويق المناسبين للوظيفة؟

:فيما يلي بعض الصفات التي قد تبحث عنها هذه الشركات في محترف تسويق كفء

الإبداع: عندما يتعلق الأمر باستراتيجيات التسويق ، غالبًا لا توجد إجابات صحيحة أو خاطئة. أفضل المسوقين هم أولئك الذين يفكرون خارج الصندوق ويفعلون الأشياء كما لم يفعلوا من قبل. المسوقون المتميزون هم أفراد لا يخشون الخروج على أطرافهم وتجربة أفكار قد تبدو « مجنونة ». إنهم لا يخشون الفشل لأنه عندما تتواصل هذه الأفكار ، فإنهم يعرفون أنها قد تكون استراتيجية رابحة

الطاقة: أفضل محترفي التسويق هم أيضًا أولئك الذين يضيئون غرفة بأفكارهم وإبداعهم وطاقتهم النقية. هؤلاء هم الأشخاص المتحمسون لما يفعلونه ولا يخشون إظهاره. يأتون للعمل مفعمين بالحماس. إذا كنت لا تحب ما تفعله ولا تستطيع الانتظار للذهاب إلى العمل كل يوم، فمن المحتمل أن هذا ليس الشيء الذي تفضله. هذا ينطبق بشكل خاص على التسويق

الحدس: أفضل المسوقين هم أيضًا أولئك الذين يضعون أصابعهم على نبض جمهورهم. يمكنك فقط أن تعطي جمهورك ما يريده إذا كنت تعرف ما يريدون. المسوق الجيد هو الشخص الذي يعرف ما يريده جمهوره ولا يخشى إعطائهم ذلك بالضبط. قد تكون بعض الأشياء واضحة. على سبيل المثال ، لن تقوم بتسويق تطبيق مواعدة لشخص في الثمانينيات من عمره. لكن الفهم الأكثر دقة للجمهور هو الذي يميز المتوسط ​​عن الأفضل في هذا المجال

الاستماع: قد يكون محترفو التسويق الجيدون متحمسين وحيويين ، لكنهم لا يتحدثون طوال الوقت. في حين أنهم يجيدون التعبير عن أنفسهم ، إلا أنهم أفضل من الاستماع والمراقبة. يراقبون الناس لمعرفة عاداتهم وتوقعاتهم. إنهم يعرفون أن يطرحوا الأسئلة للمساعدة في جذب الناس والتعرف عليهم

رواية القصص: إذا كنت تبحث عن محترف تسويق ، فأنت تبحث أساسًا عن شخص يمكنه سرد قصة مقنعة. يجب أن تكون قادرًا على القيام بذلك لإثارة حماسة الناس بشأن المنتج أو الخدمة التي تبيعها. كيف يمكن لمنتجك أو خدمتك تحسين حياة الناس بطريقة هادفة؟ في كثير من الأحيان ، هذه هي القصة القوية التي تحاول سردها. تريد أن تقول ذلك بطريقة تربط الناس بعلامتك التجارية. تريد أن يرى المستهلكون أنفسهم في القصص التي ترويها

العمل الجماعي: في النهاية ، التسويق ليس لعبة فردية. يتطلب الأمر عملًا جماعيًا للنجاح في حملتك التسويقية. ستعمل مع العديد من الفرق بما في ذلك الإبداع والمبيعات والتمويل والخدمات اللوجستية لبيع منتجك أو خدمتك بنجاح. يجب أن تكون قادرًا على العمل بمفردك والأهم من ذلك ، كفرد من الفريق من أجل تحقيق النجاح كمحترف تسويق